محامي البيت الأبيض السابق: إقتحام الكابيتول يمنع ترشح ترامب للرئاسة 

ترامب
ترامب

 صرح محامي البيت الأبيض السابق تاي كوب لشبكة CBS NEWS ، إن الرئيس السابق ترامب قد يواجه مشاكل قانونية بسبب أعمال الشغب التي وقعت في 6 يناير أمام مبني الكابيتول ، أكثر من البحث في وثائق منتجع " مار إيه لاغو" بفلوريدا ، والتي قد تمنعه من الترشح للرئاسة.

وقال كوب ، الحليف السابق لترامب ، أن لديه فرصة "كبيرة جدًا" لإصدار لائحة اتهام بشأن هجوم الكابيتول، وأوضح أن الرئيس في حالة قانونية صعبة ، بسبب نشاطاته الذي قام بها فيما يتعلق بإجراءات 6 يناير ، حيث كانت تلك هي المرة الأولى في التاريخ الأمريكي التي يحاول فيها رئيس بطريقة غير دستورية البقاء في السلطة بشكل غير قانوني".

وقال إن ترامب انتهك الدستور من خلال مواساة مثيري الشغب ، وثلاث ساعات من التقاعس فيما يتعلق بما كان يحدث على أرض الكابيتول. 

 

 

وفي سياق متصل ، قال السيناتور تيد كروز، إن الجمهوريين الذين يرفضون الرئيس السابق ترامب كمرشح محتمل للرئاسة في 2024 هم "كاذبون" أو "حمقى" ، وفقا لتصريحاته في صحيفة واشنطن إكزامينر.

وأوضح لصحيفة The Examiner ، أنه لم يتخذ قرارًا رسميا بعد في خوض السباق الرئاسي 2024 ، حتي يري ما يخطط له ترامب بالفعل ، كما سيستمر في إطلاق حملته كمرشح جمهوري محتمل ، حتي لو قرر ترامب الترشح مرة أخري.

ومن بين أبرز المرشحين المحتملين للحزب الجمهوري لانتخابات 2024 ، حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس ، ونائب الرئيس السابق مايك بنس ، والنائبة عن ولاية وايومنج ليز تشيني ، والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ، من بين آخرين. لم يصدر أي من هؤلاء المرشحين إعلانات رسمية للترشح.